ملابس عسيرية
ملابس عسيرية هي الملابس التي جسدت مفهوم الأناقة فيما مضى، ولازالت تحمل معنى الاصالة بين خيوطها لتشكل معنى خاص للعصرنة والحداثة. تُعد الملابس العسيرية سجلاً حافل يحوي العديد من التفاصيل ا التي شكلت وجدان كل امرأة عسيرية.
للطلب والشراء اضغط هنا


ملابس عسيرية
ملابس عسيرية هي الملابس التقليدية التي جسدت مفهوم الأناقة والحشمة فيما مضى، ولازالت تحمل معنى الاصالة بين خيوطها لتشكل معنى خاص للعصرنة والحداثة.
تُعد الملابس العسيرية سجلاً حافل يحوي العديد من التفاصيل الدقيقة التي شكلت وجدان كل امرأة عسيرية.
قد شهدت منطقة عسير تواجد العديد من سكان الحجاز الأصليين منذ زمن طويل، وتوافد الكثير من القبائل العريقة التي استوطنت بها مثل قبائل الزاد والأنباط وغيرها.
وبالرغم من التنوع الشديد في الأصول القبلية لسكان منطقة عسير، فقد أدى هذا التنوع إلى توحد العادات والتقاليد الاجتماعية والثقافية السائدة بالمنطقة.
وقد شهدت الملابس العسيرية على وحدة العادات والتقاليد لتحمل تلك الملابس على عاتقها الحفاظ على هوية وشخصية المرأة السعودية في حياتها الأولى.
واستمرت المرأة العسيرية في البحث على كل ما يؤكد على هويتها العربية من خلال استخدام الخامات البيئية البسيطة سواء في الأقمشة أو في الخيوط المستخدمة.
لتكون الملابس العسيرية مرآة حقيقية وواقعية تعكس تفاصيل الحياة التي عاشتها المرأة السعودية الأولى.
وقد اتخذت المنطقة الجنوبية طابع وسمات خاصة تميز به ازيائها عن غيرها من المناطق الأخرى.
ويمثل اللبس النسائي الجنوبي أشهر أنواع اللباس التقليدى الموروث عن الأجداد الأولين في تاريخ المملكة.
سمات الملابس العسيرية
تعددت سمات الملابس العسيرية مما جعل الزي العسيري كما يلي:
• أنيق
• غير مكلف مادياُ
• غير متكلف يبعد عن المظهرية والتصنع
• ذو أكمام مستقيمة

وتعد السمة الغالبة على الملبس العسيري كونه الملبس الرئيسي الذي ترتديه الفتاة عند بلوغها سن النضج أو على أعتاب الزواج.

فلم يكن هناك زياً محددًا ترتديه النساء في الأعراس بل كانت ترتدي أفضل ما عندها من الزي الشعبي.

وتألقت المرأة العسيرية قديماً في استخدام المخمل الأسود مع استخدام كافة الألوان المتألقة نظرا لبرودة الطقس نسبياً في مدينة عسير مقارنة بالمناطق الأخرى.
هذا إلى جانب كثافة التطريز والغرز المتقنة التي تغلب على الملابس العسيرية فيبدو وكأنه تحفنة بالغة الجمال منذ الوهلة الأولى.
احتل التطريز أماكن هامة على الثوب العسيري مثل منطقة الوسط، والأطراف، والساعد ، والصدر، والأكتاف.
بالإضافة الى وجود الخطوط على وسط الثوب مما يضفى جمالاً انسيابياً على الثوب يكتمل بإضافة حزام منفصل في كثير من الأحيان.
كما تميزت المرأة العسيرية في استخدام الأقطان المصبوغة ذات الألوان المختلفة كالأسود، والأحمر وغيرها، مع استخدام الخرز الملون مثل الخرز الأبيض، والفضي في التطريز.
وقد اتخذت الجنوبيات أشكال عدة في تصميمات الملابس العسيرية على النحو التالي:
• أثواب فضفاضة بدون تحديد الخصر أو الوسط
• أثواب ذات كرانيش ذات اتساع من أسفل أو ضيقة من الأعلى عند الوسط والصدر تتسع حتى نهاية الثوب
مراحل تطور الملابس العسيرية
نجد أن مراحل تطور الملابس العسيرية عديدة ومتنوعة، نقلت الثوب العسيري من دائرة التراث الشعبي إلى جعله رمزاً من رموز الحداثة والتطوير .
كان الملبس العسيرى يُلبس مع المنديل الأصفر في الماضي ليعبر عن أروع مظاهر الثقافة العسيرية.
وباتت ملامح التطوير والتغيير واضحة لتعبر بالزي العسيري جسور الماضي نحو المستقبل.
وباتت المرأة العربية أيان كانت جنسيتها تتهافت وتتلهف لاقتناء ولو قطعة واحدة من الملابس العسيرية لتتباهي بها في الأعراس والحفلات والمناسبات الوطنية.
وبات ملامح التطوير التي طرأت على الزي العسيري واضحة وعديدة نرصد منها مايلي:
1.استخدام العديد من المؤثرات البصرية الملفته التي تضفي جمالا خاصاً على الثوب.
2.اختلاف الخامات المستخدمة في صنع الثياب العسيرية وإدخال خامات جديدة ومستحدثة مثل الحرير
3.استخدام الخيوط الذهبية المتدرجة الألوان بدءًا من اللون الذهبي المتوهج حتى اللون الأحمر على هيئة صفوف متراصة عند الصدر والأجناب
4.استحداث ألوان جديدة مبهجة على الزي العسيري مثل البني، والأحمر، والنيلي ، والبنفسجي بما يتناسب مع الخيوط الذهبية المتوهجة
وأصبحت صناعة الثوب العسيري لاتستغرق سوى اسبوعاً واحداً على الأكثر نتيجة لمهارة الأيدى العاملة الماهرة في هذا المضمار.
يرى الكثيرون أن مسألة إخضاع الملابس التراثية العسيرية إلى بعض التعديلات البسيطة لكي تتناسب مع طبيعة العصر الحديث الذي نحياه.
مع مراعاة عدم المساس بجوهر تلك الصناعة العريقة فهو درب من دروب الحكمة للحفاظ على الهوية العربية الأصيلة والمحافظة على التراث الوطني السعودي.
وبالطبع فإن عملية جذب الأجيال الجديدة للأزياء التقليدية فكرة صائبة عملياً واقتصادياً واجتماعياً وهو الفكر الاقتصادي الحديث الذي تسعى المملكة العربية السعودية إلى ترسيخه في أذهان ابنائها الكرام.
جلابيات عسيرية
تعتبر الجلابيات العسيرية من أهم الشواهد التي تدل على عظمة ورقي الزي التراثي الموروث من الأسلاف.
بل كانت ولازالت الشاهد الأول على كثير من المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية، والثقافية، وتُعد الجلابيات العسيرية من أهم الموروثات الشعبية التي تميز المنطقة عن مثيلاتها.

والجدير بالذكر أن الجلابيات العسيرية كانت مصدر إلهام لكثير من المصممين العرب والأجانب الذين اُعجبوا بالفكرة وأدخلوا عليها بعض التعديلات بما يتناسب مع إيقاع العصر الحديث.

إذ تُعد الجلابيات العسيرية من أهم صيحات الموضة على المستوى المحلي والعالمي نظراً لألوانها الزاهية الجذابة، وكثرة تطريزها والزخارف المتعددة الألوان التي تجعلها قبلة للناظرين.
وقد أصبحت الجلابية العسيرية رمزا تراثياُ رفيع المستوي، فأصبحت هي الرواي الذي يتحدث بلسان شعبه ليحكى عن أصالة تراث وحضارة شعب.
اشكال الجلابيات العسيرية
تتنوع وتتتعدد اشكال الجلابيات العسبرية، إذ تُصنع من الخامات المختلفة بما يتناسب مع طبيعة كل استخدام، ومن حيث توقيت كل استخدام.
وتستخدم الخامات الطبيعية المختلفة في حياكة الجلباب العسيري مثل القطن الملون، والكتان الناعم
فلم تكن تدرك نساء عسير منذ القدم أن فطرتهن العفوية في محاكاة البيئة الطبيعية، سوف تضع منسوجاتهن حديث العالم في عصرنا الحالي لجمال المنسوجات، ودقة الصنعة، ومهارة التطريز اليدوي.

وقد برعت النساء الأوليات في استخدام الخرز الملون مثل الغامد، والزهران، وخرز الرصاص في تطعيم الجلابيات العسيرية لتصبح تحفة فنية بارعة تتحدث بلسان صانعها الماهر.
سمات الجلابيات العسيرية الحديثة
اختلفت سمات الجلابيات العسيرية الحديثة عما مضى وأصبحت مضمار هام للتنافس بين المصممات السعوديات لإظهار أبهي ما لديهن من تصميمات جذابة على لتلك الأزياء كما يلي:
• استخدام الشك بدلاً من التطريز.
• طباعة الصور الوطنية عليها.
• تطوير النقوش بما يتناسب مع مختلف الفئات العمرية.
هيئة الأزياء السعودية
حيث تولي هيئة الأزياء السعودية اهتماما كبيرا بالأزياء التراثية عن طريق وضع الاستراتيجيات المدروسة بهدف النهوض بقطاع الأزياء السعودية.
إذ تسعى المملكة إلى إقامة المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية التي تعد بمثابة بطاقة هوية عالمية للأزياء السعودية خاصة التراثية بهدف تبادل الخبرات والمعارف مع بلدان العالم المختلفة.
وتشجع الهيئة الأفراد والمستثمرين على الاتجاه بقوة نحو العمل الجاد في مجال الأزياء.
بالإضافة إلى تحسين مخرجات العملية الإنتاجية من خلال تقديم الدورات التدريبية والمهنية، وتشجيع الشركات والمؤسسات على إنتاج محتوى مشرف من الأزياء ليكون سفيراً لبلاده.
وختامًا،أضحت الملابس العسيرية هي رمز الأصالة والمعاصرة في آن واحد بما فيها من نقوش وألوان مذهلة ذات طراز قديم من التراث السعودي يعبرعن حقيقة تاريخية كاملة، لما لها من تصميمات عصرية جذابة مستوحاة من روح سيدات العصر الحاضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *